رعاية الموهوبين
v يهتم مجتمعنا في الوقت الحاضر بجميع أفراده ويسعى إلي الاستفادة من طاقتهم واستعداداتهم ولاسيما الموهوبين بتوفير الامكانات والرعاية والتوجية
( حيث أن عائد إنسان موهوب قد يعادل عائد مدينة بأسرها )
v كما لابد أن نعطي عناية فائقة في المرحلة القادمة للمواهب وإعطائهم حيز من الاهتمام ومزيد من الولاء ليكونوا نواة للمستقبل ويجب أن يثار الحماس للتفوق والتفرد والاهتمام بالبراعم وحمايتها وثقل هذه المواهب كما ثروة كامنة في شعبنا ويجب أن يثار الحماس داخل مجتمع للتفوق والعناية بالبراعم الصغيرة ورعايتها وتنمية قدرتها ولذلك فلابد أن نجد الوسيلة التي يمكن بها أن نزكي الحماس داخل الأسرة المصرية للعناية بالموهبة .
v كما أن الموهبة قيمة لها كيانها في هذا المجتمع كما أن الدول الكبرى خلال هذا العصر تهتم بالموهبة كما أن بعض الدول تعطي والد الطفل الموهوب وثيقة يمكن أن يعلق أشارة علي سيارته (أنا أب لطفل موهوب ) وذلك لأنهم ادركو أن الموهبة قيمة وثروة كبيرة .
v هذا وقد اهتم السيد / رئيس الجمهورية – بالتعليم واعتبره الأمن القومي وإبان بوضوح بأن التعليم للتميز والتميز للجميع وقد أطلق شعار مدرسة نظيفة جميلة متطوره كما تفضل سيادته لتخصيص يوم لتكريم الموهوبين حيث أن الموهوبين في أي مجتمع من المجتمعات هم الثروة الحقيقية والركيزة الأساسية التي تعتمد عليها البلاد في تقدمها وازدهارها كما أن تقدم الدولة في قدرتها علي اكتشاف الموهوبين والاستفادة منهم في مجالات العلم المختلفة .
[b]الموهبة
v هي هبة من عند الله سبحانه وتعالى يمنحها لبعض الأفراد ويحرمها من البعض الأخر ويجب علينا صقل هذه المواهب وتوجيهها التوجيه السليم التي بها يستطيع الموهوب تحقيق هدفه وصقل موهبته وتنميتها .
تعريف الموهوبين :-
هم التلاميذ الذين تتوفر لديهم استعدادات وقدرات غير عادية عن بقية أقرانهم في أكثر من مجال مثل التفوق والتحصيل العلمي والابتكار والاختراع .
تصنيف الطلاب الموهوبين :-
أن التعرف علي التلاميذ الموهوبين في المدارس يعتمد أساسا إلي حد كبير علي معرفة الخصائص التي تميزها عن غيرها .
أولا :- الموهوبون عقليا :- يتميز هؤلاء التلاميذ بالنمو العقلي السريع فيفوق عمرهم العقلي عن عمرهم الزمني فيصبح هؤلاء التلاميذ متميزون عن اقرنهم من حيث القدرة علي التعليم والتفوق الدراسي وحب القراءة والإطلاع .
ثانيا : التلاميذ المبدعون :- يتميز هؤلاء التلاميذ باستعداد خاص للإبداع والاختراع ولديهم القدرة علي ابتكار أفكار جديدة قد تظهر موهبتهم في الشعر والزجل والاختراع والابتكار .
ثالثا : موهوبين في القيادة :- الموهبة في القيادة استعداد فطري تظهر هذه الموهبة في الأعمار الصغيره وتجعل التلميذ مرموقا بين زملائة .
رابعا : الموهوبون في الفن والأدب :- يتمتع هؤلاء التلاميذ باستعدادات خاصة في المجالات الفنية آلاتية (الرسم والنحت والتلوين والموسيقي والأدب والشعر والمسرح )
خامساً : موهوبون في الأنشطة الرياضة :- يتميز هؤلاء التلاميذ بالرشاقة والقوة العضلية وخفة الحركة والقدرة على الاحتمال والتعامل مع المحترفين .
اكتشاف الموهوبين في مراحل التعليم :-
أولا الانتقاء والتصفية المبدئية :-
v أراء المعلمون المختصون والنظار وأولياء الأمور والأخصائيون الاجتماعيون والزملاء والتلميذ نفسه .
v تقارير المدرسين عن نشاط لتلميذ في الأنشطة العقلية والبدنية والاجتماعية
v التعرف على ميول التلميذ نفسه
v دور الوراثة في وجود الموهبة
ثانيا المتــــــابعــــــة :-
v لقياس مدى نمو التلميذ من خلال استفادته من البرامج والأنشطة المقدمة إليه ويمكن من خلال المتابعة تعديل البرامج ووضع خطة بديلة تساهم في ثقل موهبة التلميذ وتساعد على نمو هذه الموهبة .
ثالثا التقييــــــــــــم :-
v لابد من تقييم التلميذ والمشرفين القائمين على تنفيذ البرنامج وتقييم البرنامج نفسه للوقوف على مدى تحقيق الأهداف .
الخطة العامة لرعاية الطلاب الموهوبين
أولاً دور الأخصائي الاجتماعي مع أولياء الأمور :-
v إعداد كتيبات ونشرات مبسطة تتضمن معلومات عن الموهوبين وحاجاتهم وكيفية التعامل معهم .
v عمل محاضرات وندوات لأولياء الأمور للتوعية بأهمية اكتشاف الموهبة منذ الصغر .
v تشجيع الطفل في المنزل على ممارسة النشاط المحبب إليه .
v توعية الأسرة إنها تلعب دورها إيجابى في اكتشاف الموهبة .
ثانيـــــا دور الأخصائي الاجتماعي مع المعلمين:-
v إعداد نشرات وكتيبات توزع على المعلمين تتضمن معلومات عن الموهوبين وكيفية التعرف عليهم وأفضل الطرق التعليمية لهم .
v إعداد دورات تعليمية مخصصة للمعلمين المتميزين مما لديهم اتجاهات أيجابية للتعرف على الموهوبين وسبل رعايتهم.
v تقديم حوافز تشجيعية للمدرسين الذين يشاركوا في الكشف عن الموهبة .
v -يتولى المعلمون ترشيح التلاميذ الموهوبين وأعطائهم الفرصة للإبداع عن الموهبة مثل الشعر التمثيل الرسم .
ثالثاً دور الاخصائى الاجتماعي مع الطلاب الموهوبين :-
v عمل ملف لكل تلميذ موهوب داخل المدرسة وادماجة في النشاط المناسب له .
v أقامة المعسكرات لتنمية المواهب المختلفة .
v تبادل الزيارات بين التلاميذ الموهوبين والمتفوقين لتبادل الخبرات .
v زيارة الأماكن الفنية والحدائق لتنمية الإبداع والخيال للموهوبين .
v إقامة معرض سنوى لإنتاج الموهوبين .
v إقامة حفل سنوى لتكريم الموهوبين وتوزيع جوائز تشجيعية لهم .
v التعاون بين الاخصائى الاجتماعى والاخصائى النفسى لعمل برامج للموهوبين .
v تنظيم الندوات والمحاضرات التي يدعى إليها الشخصيات العامة المرتبطة بمجال الموهبة .
.
[/b]